السلام عليكم ورحمه الله
نترككم مع الخبر
أظهرت نتائج دراسة أجريت على فئران تجارب أن حمضا دهنيا يوجد في الاسماك ربما يساعد في وقف تكوين بروتينات دماغية لها علاقة بالاصابة بمرض الزايمر.
وأثناء الاصابة بالزايمر تتكون بقع في الدماغ بسبب اتحاد بروتينين هما بيتا اميلويد وتاو. وخلصت دراسة أجريت على الفئران الى أن طعاما غنيا بحمض Dha الدهني يتدخل في هذه العملية.
وdha اختصار لحمض Docosahexaenoic وهو أحد أنواع أحماض اوميجا 3 الذي يوجد بصورة رئيسية في أسماك دهنية مثل السالمون والماكريل وبكمية أقل في الطحالب والبيض واللحوم.
وبالرغم من أن الدراسة أجريت على فئران الا أنها تعضد دراسات سابقة أجريت على بشر وربطت بين تناول نسبة عالية من الاسماك وارتفاع معدلات حمض دي اتش ايه في الدم مع انخفاض نسبة خطر الاصابة بالزايمر.
وقال دكتور فرانك لافيرلا كبير مؤلفي الدراسة الاخيرة لرويترز ان بحوثا كهذه على الحيوانات يمكن تطبيق نتائجها على الانسان.
ونشر دكتور لافيرلا نتائج بحثه مع زملائه في جامعة كاليفورنيا بايرفين في دورية علوم الاعصاب Journal Of Neuroscience. والعديد من الباحثين الذين شاركوا في هذه الدراسة يعملون في شركة مارتيك بيوساينسز في ماريلاند التي تضيف حمض Dha الى العديد من أطعمة الاطفال والاغذية والمكملات الغذائية.
ومن أجل الدراسة استخدم الباحثون فئرانا معدلة وراثيا أنتج فيها بقع شبيهة بالتي تكون موجودة أثناء الاصابة بالزايمر. وفي عمر الثلاثة أشهر أعطيت الفئران واحدا من أربعة أنواع غذائية.
النوع الاول شبيه بالطعام الامريكي بنسبة قليلة من دهون اوميجا 3 ونسب مرتفعة من دهون اوميجا 6 التي توجد في العديد من زيوت الخضروات والبيض واللحوم. والثلاثة الاخرى كانت غنية بأحماض اوميجا 3 الدهنية. وأحد الانواع الثلاثة الاخيرة زيدت فيه نسبة حمض دي اتش ايه فقط أما الاثنان الاخريان فأضيفت اليه دهون دي اتش ايه واوميجا 6.
وخلصت الدراسة بعد 9 أشهر الى أن الفئران التي أعطيت طعاما به مكمل حمض دي اتش ايه وحده انخفضت نسبة اصابة أنسجتهم الدماغية ببيتا اميلويد وتاو مقارنة بالاخرين في المجموعات الاخرى الثلاثة.
وثال الدكتور لافيرلا "ان ما نحن في حاجة اليه الان هو اختبارات سريرية على بشر في بداية اصابتهم بالزايمر لمعرفة ما اذا كانت مكملات حمض دي اتش ايه تبطئ من تدهور المرض أم لا." وحسب دكتور لافيرلا فقد بدأت شركة مارتيك هذا الدراسة.
نسأل الله العافيه